كان الرجل يطعم من يبني له

كان الرجل يطعم من يبني له

Kindra 0 2 01.09 16:06

وأدّى نصير بن عليّ إليه مائتي ألف درهم وأحمد بن إسحاق بن زريق عشرة آلاف دينار وورد بعد أسبوع من صرف الخصيبي فيج بكتب سليمان بن الحسن وفي درجها سفاتج بثمانين ألف دينار. وانصرف أبو القاسم الكلوذانى من دار السلطان في الطيّار الذي قبض على الخصيبي إلى دار الوزارة بالمخرّم ونظر في الأعمال وكتب إلى العمّال في النواحي وإلى جميع الأمراء وأصحاب البرد والخبر والقضاة بما قلّد عليّ بن عيسى من الوزارة واستخلاف أمير المؤمنين إيّاه وأمر ونهى وصرف وولّى. « كم منها من جهة الخاقاني فإنّ أمير المؤمنين عرّفنى أنّك ضمنتهم بخمسمائة ألف دينار. « أمّا المصادرات فقد صحّ لي منها في مدّة أربعة عشر شهرا تولّيت فيها الوزارة نحو ألف ألف دينار. « إن فعلتم ذلك طائعين وإلّا قصدتكم فقد صحّ عندي ضعفكم. « ما مذهبي أن أذكر إساءة لأحد من الناس ولما خلّصنى الله من صنعاء وعدت إلى مكّة عاهدت الله على ترك الإساءة إلى أحد ممّن سعى عليّ في ولايتي ونكبتى ووكلت جميعهم إلى الله ولك خدمة متقدّمة توجب لك حقّا وعليك أضعافه فإن كنت لا ترعى ذلك فلن أدع رعايته.


وكتب الكلوذانى إلى الخصيبي بأنّ أبا طالب زيد بن عليّ النوبندجانى قد صار يجرى مجرى أصحاب الأطراف وأنّه قد تغلّب على ضياع السلطان وأنّه يلزمه ممّا استغلّه منها ثلاثة آلاف ألف درهم. وكتب إلى الحسن بن إسماعيل وكان شخص ليقرّر خلافا كان بين المسمعي والكرخي بأن يصادره على مائة ألف دينار فاستدعى الحسن بن إسماعيل أبا طالب زيد بن عليّ وأخذ خطّه بمائة ألف دينار. تقدّم المقتدر إلى أبي الحسن عليّ بن عيسى بمناظرة أبي العبّاس الخصيبي. ثم إنّ المقتدر همّ بتقليد أبي على ابن مقلة الوزارة وبلغ ذلك هارون بن غريب فكره ذلك لميل أبي على إلى مونس فاجتمع مع الوزير أبي الفتح وألزما أبا عبد الله البريدي مائة ألف دينار وسلّم ابن مقلة إليه فمشى أمر الوزير أبي الفتح وحمل ابن مقلة إلى شيراز مع رشيق الأيسر. وكان إلى أبي عبد الله البريدي في الوقت الضياع الخاصّة ضمانا واقطاع الوزراء. وقلّد أبا الفتح الفضل بن جعفر بن حنزابة ديوان المشرق، وأبا بكر محمّد بن جني ديوان المغرب، وأبا عليّ ابن مقلة ديوان الضياع الخاصة والمستحدثة، وأبا محمّد الحسين بن أحمد المادرائى ديوان الضياع الفراتيّة، وأبا محمّد بن روح ديوان زمام الخراج والضياع العامّة بالسواد والأهواز وفارس وكرمان وما يجرى فيه.


هذا أبو بكر الصديق هذا ثاني اثنين وهذا ذو شيبة المسلمين إياكم لا يلتفت فيراكم تنصروني عليه فيغضب فيأتي رسول الله ﷺ فيغضب لغضبه فيغضب الله عز وجل لغضبهما فيهلك ربيعة قالوا ما تأمرنا؟ وقال للأنصار: اسعار النوافذ الالمنيوم أما والله ما علمتكم إلا لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع. وفيها وصل ثمل إلى عمله من الثغور عند انصرافه من بغداد. فخاطبه أجمل خطاب وانصرف إلى منزله ووجّه المقتدر إليه في ليلته بكسوة فاخرة وفرش ومال يقال إنّه بقيمة عشرين ألف دينار، وخلع عليه من الغد، وسار معه مونس المظفّر إلى أن بلغ داره وحلف عليه عليّ بن عيسى فنزل في داره، وسار بين يديه هارون ابن غريب وشفيع ومفلح ونسيم وياقوت ونازوك وجميع القوّاد حتى وصل إلى داره بباب البستان. فلمّا قرب ابن أبي الساج من واسط وكان فيها مونس المظفّر رحل مونس إلى بغداد ودخل ابن أبي الساج واسط وأنفذ قبل وصوله إليها أبا عليّ الحسن بن هارون كاتبه وكان يخدمه في خاصّ أمره على سبيل الخلافة لأبي عبد الله محمّد بن خلف النيرمانى كاتبه واختصّ به وخفّ على قلبه، فصار إلى بغداد ليواقف الخصيبي على مال رجاله وأموال الأعمال التي كانت معقودة عليه والأموال التي جعل مالها مصروفا إلى رجاله زيادة على الأموال المتقدّم ذكرها، فإنّ الخصيبي جعل أموال الخراج والضياع بنواحي همذان وساونة ورونة وقمّ وماه البصرة وماه الكوفة والإيغارين وما سبذان ومهرجانقذق لابن أبي الساج لمائدته لمحاربة الجنّابى.


وورد ما كان حمله عليّ بن عيسى على الظهر من مال مصر ووصل من جهة البرجمالى من قمّ عشرة آلاف دينار ووردت من جهة أبي عليّ ابن رستم من مال الضمان سفاتج بأربعمائة ألف درهم فكان ذلك سبب تمشيته الأمور. وعمل بذلك عملا أحال فيه على ما كان كتبه أبو القاسم عليّ بن أحمد بن بسطام وقت تقلّده فارس. ولو أن رجلاً جلس على بيدر تمر فائق وعلى كدس كمثرى منعوت وعلى مائة قنو موز موصوف لم يكن أكله إلا قدر استطرافه ولم يكن أكله إلا على قدر أكله إذا أتي بذلك في طبق نظيف مع خادم نظيف عليه منديل نظيف. واتفق الكلوذانى في سائر المرتزقة وفي الفرسان قبل العيد ولم يزل أبو القاسم الكلوذانى يدبّر الأمور وقد تمكّنت الهيبة لعليّ بن عيسى في الصدور فاستعان بذلك على أمره. غداة دعانا قعنمب والكياهم وقد قيل فيه أيضأ الأربعاء بضم أوله وسكون الثاني وضم الباء الموحدة. وأهل السنة يقتدون ولا يبتدعون، ثم تسلطت أهل السنة على الروافض فكبسوا مسجدهم مسجد براثا الذي هو عش الروافض وقتلوا بعض من كان فيه من القومة.



If you have any concerns pertaining to exactly where and ورشة المنيوم الرياض how to use ورشة المنيوم الرياض, ورشة المنيوم you can get in touch with us at the website.

Comments